الصحة تاج على رؤوس الأصحاء فحافظ على صحتك

للحفاظ على صحتنا يجب أن نعتني بجميع أجزاء الجسم من الحواس الخمسة السمع و البصر والشم والذوق واللمس والحفاظ عليها يتم بالتغذية الجيدة والرياضة المفيدة والحفاظ على الوزن المناسب لكل جسم لأن الزيادة في الوزن تؤتر على لصحة كذلك من المهم جدا الحفاظ على الحالة النفسية سليمة لمالها من انعكاسات على صحتنا مثل الشعور بالخوف والغضب يجب أن نستبدلها بالشعور بالحب والسعادة والفرح والتسامح مع الآخرين كل هذه الأحساسيس تشعرك بالراحة النفسية مما ينعكس على صحة الجسد سليما معافى.

لا ننسى الجانب العقلي يجب أن تكون أفكارنا إيجابية بكل ما فيها من تصرفات واعتقادات وأفكار خاصة, بالإضافة إلى علاقتك بنفسك وأهدافك في الحياة التي تعطيك الثقة بنفسك كل هذه الأمور مرتبطة ببعضها فأنت عندما تشعر بألم ما في جسدك يجعلك تلزم االفراش هذا يؤدي إلى الاحباط والانزعاج وأحيانا غضب وصداع فالحفاظ على الجسد سليما هو حفاظ على الحالة النفسية والروحية معاً.

العناصر الأساسية للحفاظ على الصحة البدنية

1 التغذية

إن الطعام المتكامل والمتوازن يغذي جسم الأنسان ويساعد على بنائه ونموه بشكل سليم وتصنف هذه المواد الغذائية إلى ست أصناف وهي

  • الماء
  • السكريات
  • الدهون
  • البروتينات
  • الفيتامينات
  • المعادن
2 الرياضة البدنية

التي تعمل على بقاء الجسم صحيحا وسليما, وتقوي عضلات الجسم وتحسين عضلة القلب والعقل والتنفس والهضم والحركة والرياضة وتمنع المشاكل البدنية والانفعالات

3 الراحة

الراحة والنوم تقلل التعب وتزيد من نشاط الجسم وحيويتة وقوته فإن الكبار يحتاجون ساعات نوم أكثر من الصغار وقلة النوم تؤدي إلى بعض المشاكل البدنية والانفعالية والأرق.

4 النظافة

نظافة الجلد تساعد على منع البكتريا من التسبب بالأمراض الجلدية والعناية بنظافة الأسنان يوميا بالفرشاة والمعجون بعد الأكل وقبل النوم واستخدام الخيوط واستعمال الماء والملح باستمرار والعناية باللثة.

عناصر الصحة العقلية

  •  النمو الانفعالي حيث تتأثر صحة الانسان العقلية بالخبرات والمواقف والتجارب السعيدة والحزينة التي تحدث في حياته
  • الابتعاد عن الضغوط النفسية التي يمكن ان تؤدي الى امراض كثيرة لابد من القيام بالتمارين الرياضية والنوم لمدة مناسبة والمشي اليومي والراحة والتأمل والاسترخاء للانشغال عن الضغوطات النفسية.

 العلاقات الاجتماعية

تتأثر الصحة العقلية بالعلاقات الاجتماعية للانسان وتسمح العلاقات الشخصية الحميمية مع الاصدقاء والاقارب فرصا كبيرة للانفعال والدعم والشجاعة والتحدي والمشاركة والنجاح والعطاء والمساهمة في شؤون الحياة المختلفة.

(Visited 55 times, 1 visits today)