رغم التقارب فى مستويات الذكاء، يوجد دائما طلاب متفوقون في القسم يحرزون نقاط عالية بينما يوجد آخرون بمستويات ضعيفة، وهذا الأمر يجعل البعض يظن بأن السر يكمن في ارتفاع مستويات ذكاء هؤلاء الطلاب المتفوقين، لكن في الحقيقة السر لا يكمن هنا.

فالمدرسة بتركيبتها لا تختبر معدل ذكاء الطلاب، بل هي في الحقيقة تختبر مدى اجتهادهم، وهناك فرق كبير بين الإجتهاد والكسل، وبين الذكاء والغباء.

في هذا الموضوع سنذكر لكم السر الذي يعتمده المتفوقون في المدرسة باستمرار والذي يكون السبب وراء احرازهم نقاط عالية،

وهو :

1. يلقون نظرة على المقررات بشكل روتيني :

المتفوقون في الدراسة لا يكونون مثل كثيرين ممن لا يعرفون الكُتب إلا قبيل الامتحان، بل هم يعرفون كُتبهم جيدا ويداومون على المراجعة بشكل روتيني منذ بداية العام الدراسي.

2. يُرتبون مهاهم الدراسية :

التنظيم يساعد على الإتقان. هذه القاعدة يعمل بها كل المتفوقون في المدرسة، وهذا ما يجعهلم لا يقعون في نفس الفخ الذي يقع فيه الطلاب غير المنظمين بحيث تتراكم عليهم الدروس ولا يتمكنون من مسايرتها.

3. يستعدون مبكرا للامتحانات :

أحد أسرار المتفوقين هو الإستعداد الجيد للإمتحانات عبر الإستيقاظ المبكر ومراجعة الدروس بشكل هادئ، ففي الصباح يعمل الدماغ بنشاط عالي ويساعد على الحفظ بمستوى جيد.

4. يبتعدون عن الملهيات :

الإنترنت، الجوال، التلفاز، والبقاء طويلا مع الأصدقاء كلها من الملهيات التي تقلل التركيز، فالمتفوقون في الدراسة لا يمكنك أن تجدهم عبر مواقع التواصل الإجتماعي دائما أو مع الأصدقاء بشكل مبالغ، بل يضعون حدود لكل الأشياء التي ممكن أن تلهيهم.

5. لا يعتمدون على الملخصات :

الملخصات وُضعت للمراجعة السريعة فقط، لذلك المتفوقون لا يعتمدون عليها إلا بعد انتهائهم من المذاكرة، وعادة ما يُعدون ملخصاتهم الخاصة بأنفسهم.

وليس بعيدا عن الموضوع، إليك “عملية EFT “.. هي طريقة ملموسة إذا فعلتها سيذهب كرهك للمُذاكرة وستتمتع بالدراسة دون ملل

 

 

 

(Visited 327 times, 1 visits today)