سرقة المعلومات الخاصة على الإنترنت واحدة من التهديدات التي يجب أن تأخذ الكثير من الحذر، في هذه السطور نرشدك إلى أفضل السبل لمنع الآخرين من سرقة معلوماتك .

 يتجسس على معلوماتك الكثير من الناس ليس فقط من حولك ممن يريدون معرفة بعض التفاصيل عنك للتقرب إليك، إنما أشخاص يريدون سرقة معلوماتك أما بابتزازك أو استغلال خصوصياتك ضدك يبتزونك بنشر صورك ومعلومات عنك، يهددونك بسرقة بطاقتك الائتمانية وهناك من يريد مراقبتك والتجسس على أفعالك ومنشوراتك ويريدون مراقبة تحركاتك، منهم من يراقبك على صفحات التواصل الاجتماعي لمعرفة اهتماماتك لكي يجلب لك الإعلانات المناسبة!

نحن مراقبون على الإنترنت من الكثيرين ولابد أن تعلم هذا وتخشي على نفسك من الإيقاع بك ومن سرقة معلوماتك، فهناك من يتتبع هاتفك ويرصد مكانك وهناك من يستمع إلى مكالماتك وهناك من يتابع ويشاهد صورك وفيديوهاتك وهناك من يحاول التجسس على الكاميرا الخاصة بالكومبيوتر وهناك من يحاول التجسس عليك بالميكروفون الخاص بهاتفك أو بالكومبيوتر.. هناك من نجحوا في سرقة معلوماتك ولديهم بالفعل جميع معلوماتك وبياناتك أما من خلال “Wireless”، أو “GPS” أو من خلال “IP” الخاص بجهازك. حتى أن هناك بعض الاتهامات لشركة مايكروسوفت وأبل بأنها تتضمن في أنظمة التشغيل طريقة تمكنهم من التجسس عليك وسرقة معلوماتك، من ثم تعطيها للحكومة الأمريكية، وكذلك في البلدان الديكتاتورية تسيطر الحكومات الديكتاتورية على شركات الاتصالات التي لديها معلوماتك ويمكنها التجسس على مكالماتك ومحادثاتك عبر الهاتف أو الإنترنت.

طرق مختلفة لحماية الآخرين من سرقة معلوماتك

1 من بالتحديد الذي يستهدف مراقبتك وسرقة معلوماتك؟
1. أجهزة المخابرات والحكومات والشرطة التي تسعى لمعرفة بياناتك وسرقة معلوماتك للسيطرة عليك ومعرفة تحركاتك وخططك واستخدام إي شيء ضدك في حال احتاج الأمر، كما تستخدم هذه الطريقة الدول القمعية خوفاً من قيام ثورة عليهم دون التأهب لها.
2. المبتزون وقراصنة الإنترنت الذين يريدون سرقة معلوماتك وفضح بياناتك وصورك والتشهير بك، وربما من أجل المتعة أيضاً. 3. محركات البحث وصفحات الإعلانات وصفحات التواصل الاجتماعي الذين يريدون معرفة اهتماماتك وتتبعك لتعرض لك نوعية الإعلانات الملائمة والتي تناسبك. مما لا شك فيه إن هذا الموضوع يعد خطير جداً، ويجب أن تكون هناك طريقة لمنع الناس من سرقة معلوماتك على الإنترنت، على الأقل حمايتك من المبتزين الذين يسعون لاختراق معلوماتك وبياناتك الخاصة .. إليك كيفية منع الناس من سرقة معلوماتك على الإنترنت والتي بالتأكيد ستفيدك.

2 برامج البروكسي
من المعروف أم برامج البروكسي تقوم بإعطاء “IP” وهمي لجهازك وتقوم بتغيير النطاق الجغرافي لجهازك في أي دولة بالعالم فيصعب العثور عليك وعلى مكان تواجدك ويعتبر هذه البرامج من أهم البرامج التي تحميك من التجسس ومن سرقة بياناتك ومعلوماتك مثل مكان تواجدك، والبلدان التي أنصحك أن تستخدمها لتحديد مكانك الوهمي هي ألمانيا وسويسرا لأنهما من البلدان التي تشدد على الخصوصية وتحترمها بقوانين رادعة وصارمة، وهناك بعض البرامج التي تقوم بعمل البروكسي وتشفر معلوماتك في نفس الوقت مثل برنامج كروم Zenmate والتي تحمي بياناتك وتشفرها وتغير موقعك الجغرافي لبلدان عديدة.

3 شبكة تور” Tor”
يمكنك استخدام شبكة تور التي تمنع التجسس على جهازك وتقوم بتشفير بياناتك وتمنع سرقة معلوماتك وتغير عنوان “ip” وتعتبر من أقوى الخيارات لحمايتك من هذه الأمور المزعجة، كما أنك يمكنك استخدام متصفح “Tor” والذي يقوم بتوجيه النطاق الجغرافي لك لعدة أماكن مثل البروكسي.

4 حجب خاصية الكوكيز
إن ملفات الكوكيز ملفات تقوم بعض المواقع بزرعها في الأجهزة بغرض تتبع سلوكك والتجسس عليك ولكن بإمكانك منع المواقع من سرقة معلوماتك عن طريق حجب الكوكيز من المتصفح الذي تستخدمه أو باستخدام الإضافات التي تقوم بذلك مثل كروم disconnect والتي تمنع التجسس عن طريق تشفير بياناتك وتقوم بحماية شبكة “Wi Fi” لديك.

5 تشفير بياناتك

من المفضل لحماية بياناتك ومنع المبتزون من سرقة معلوماتك استخدام المواقع المحمية بتشفير https التي تكون أكثر مناعة من الاختراق، والتي تعتبر هذه الطريقة نوع ما طريقة وقاية من شر الاختراق والابتزاز.

6 أغلق كاميرا

جهازك هناك تقنية ما يمكنها التجسس من خلال الكاميرا الخاصة بك فتعتبر من أخطر الوسائل المستخدمة في التجسس من قبل الحكومات والمخابرات ومن المبتزين والقراصنة أيضاً، ويقال أنه يمكن للمخابرات الجبارة والقوية مثل FBI التجسس عليك من خلال الكاميرا حتى إثناء ما تكون مغلقة! وتعمل دون أن تعمل لمبة البيان التي تدل على تشغيلها وتضيء عند فتحها، كما يستخدم هذه التقنية القراصنة الذين يتحسسون عليك لكي يبتزونك بما يقومون بتسجيله، لذلك لابد من غلق كاميرا الويب وليس ذلك فقط بل أنه عليك أن تغطيها بشريط لاصق، بل وبدون مبالغة عليم أن تقوم بفصل الإنترنت وشد الكبل عندما تكون لا تستخدمه لحماية نفسك من ذلك التجسس ومن منع سرقة معلوماتك عن طريق التنصت على ميكروفونك أو الكاميرا!

7 استخدم برامج مكافحة الفيروسات

استخدم دائماً برامج مكافحة الفيروسات مثل AVAST، Anti Virus، Avira، Smart Security وغيرها من البرامج لأن أسهل طريقة لاختراق جهازك هي بزرع مختلف الفيروسات في جهازك وعن طريق هذه الفيروسات يمكنهم بكل بساطة اختراق جهازك و سرقة المعلومات الخاصة والحصول على البيانات والصور والفيديوهات التي على الجهاز.

8 قم باختيار تطبيق

لمنع اختراق هاتفك من التطبيقات التي يمكنها حماية هاتفك من الاختراق ومن سرقة معلوماتك هو تطبيق VPN المدفوع والذي يقوم مثل برامج البروكسي والتي تجعلك كأنك تقوم باستخدام هاتفك من مكان أخر في أوروبا أو أمريكا أو أيا كانت البلد، وتشفر بياناتك وتحميك سواء من القراصنة أو من حكومة بلدك، كذلك هناك برامج مجانية شعيرة يمكنك استخدامها إذا لم تكن قادراً على تحمل هذا البرنامج المدفوع ومن أشهر البرامج المجانية Free Mobility، Hotspot Shield، Orbot، TigerVPN، TunnelBear وغيرها من البرامج.

9 اختيار التطبيقات الآمنة
من المفضل اختيار التطبيقات الآمنة للهاتف، لأن هناك بعض التطبيقات التي تحتوي على طرق تجسس ويمكنها سرقة معلوماتك الخاصة وبياناتك بكل سهولة واختراق هاتفك، فمن المفضل اختيار التطبيقات المشهورة مثل التابعة لشركة GOOGLE والموثوق بها.

10 لا تثق بالتكنولوجيا

عليك أن تعلم أن كل شيء يمكن اختراقه وعليك أن تكون حذر من اختراق جهازك ومعرفة بياناتك وأسرارك، لذا تمتع دائماً بالحذر وعدم الثقة في التكنولوجيا، اتخذ إجراءات الوقاية واحترس من المراقبين والمبتزين حتى وإن كنت ترى أنه ليس لديك معلومات تستحق كل هذا العناء، لكن ربما يجيء يوم وتصبح معلوماتك وبياناتك ذات أهمية ويتزك بها من كانوا يحاولون مراقبتك والتجسس عليك ونجحوا، لذا الحرص واجب أن تأخذ إجراءات تمكنك من منع سرقة معلوماتك.
11 ختاماً
ليس هناك شك أن حماية أجهزتك وبياناتك ومعلوماتك من السرقة هي من أهم الإجراءات التي يجب أن تتخذها وتفعلها من أجل حماية نفسك من الابتزاز من قراصنة الإنترنت أو من مراقبتك من حكومتك أو من المخابرات العامة أو حتى من FBI نفسها التي يمكن أن تراقبك في حالة كنت في دائرة اهتماماتها لسبب ما .. لذا لا بد من إتباع إجراءات حماية نفسك ومنع الآخرين من سرقة معلوماتك وبياناتك الخاصة.

(Visited 70 times, 1 visits today)