في ظل الانقطاع الكهربي في الكثير من مدن، قرى ونجوع جمهورية مصر العربية وتسببها للكثير من الأزمات المالية والاجتماعية في بعض الأحيان، واستخدام المعظم لماكينات البنزين التي يضطر المواطنون آسفين لاستخدامها لمتابعة أعمالهم أو العيش في إنارة لحين وصول الكهرباء، تقدم الشركات نوعاً جديداً من الطاقة التي يُمكنها تزويدك بالكهرباء اللازمة لك.

الاعتماد على الطاقة الشمسية في الحصول على كهرباء المنزل، ليس هذا وفقط بل يُمكنك بيع الكهرباء أيضاً فالأمر لم يعد صعباً بالمرة على الكثيرين منّا الآن، حيث بات بإمكانك الآن تركيب محطة توليد كهرباء من خلال الطاقة الشمسية وتوفير الجهد للحكومة والدفع لك مقابل ذلك.

متطلبات إنشاء محطة توليد كهرباء خاصة بك

تتلخص المتطلبات في إمتلاكك لمساحة كبيرة من المساحة الفارغة والتي يوفرها لك سطح المنزل الذي تعيش به بدون وصول لأي مساحة من الظل طوال اليوم للحصول على إنتاجية أفضل، وموافقة على طلب يتم تقديمه لهيئة الكهرباء التابع لها منزلك أو المساحة التي تود إنشاء المشروع عليها مع توفّر المبلغ المراد شراء ألواح الطاقة الشمسية به.

كيف تحصل على محطة توليد كهرباء خاصة بك؟

تمر العملية بعدة مراحل بسيطة وهي:

  • تقديم طلب الحصول على ترخيص لبناء محطة طاقة شمسية صغيرة الحجم من خلال ألواح طاقة شمسية إلى شركة الكهرباء التابع لها.
  • تبدأ الوزارة في إرسال المختصين لمعاينة المكان الذي ستقام عليه الشبكة المغذّية وذلك لمعرفة كم الأحمال الذي سيتم إنتاجه مع مساحة السطح المتوفرة، ومدة سطوع الشمس على الألواح.
  • بعد الحصول على تصريح بذلك، يُمكنك التوجّه إلى أحد الشركات المهتمة بتركيب محطات الطاقة الشمسية والتي تقوم بنفس المراحل السابقة من حيث معاينة ومعرفة المتطلبات.
  • بعد ذلك تقوم الشركة بإمدادك بالمعدات اللازمة وفق الاتفاق الذي تم إجراءه بينكما ويتم تركيب المحطة في الأماكن التي يصلها ضوء الشمس لفترات طويلة بالنهار للحصول على إنتاجية عالية.
  • يتم تزويدك بعداد تبادلي منه يتم احتساب الكمية التي قمت بضخها لشبكة الكهرباء المحلية بالمكان الذي تعيش به.

هل يُمكن الحصول على كهرباء منزلية مع توليد كهرباء أخرى للغير؟

في الحقيقة هناك نوعان من محطات الطاقة الشمسية، الأول هو النوع المفتوح على الشبكة الكهربائية المحلية ويلزمه وجود شبكة كهرباء عامة لتزويد الجهد وضخ الكمية بها والاستنفاع بها من خلال الشبكة كغيرك تماماً، والاخرى مغلقة حيث يتم ضخ الكهرباء إلى منزلك وتخزين الطاقة لاستخدامها بالليل، أو يُمكنك استخدام الطاقة الشمسية أثناء النهار والطاقة التقليدية أثناء الليل.

كيف يُمكن الدفع مقابل الكهرباء التي أُنتجها للحكومة؟

يتم الدفع لك بناء على آلية لتشجيع إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، حيث تقوم الحكومة بشراء الكهرباء من منتجيها بسعر معلن رسمياً من خلال اتفاقيات طويلة الأجل، تختلف باختلاف التقنية المستخدمة ومساحة المحطة وسعتها.

أسعار شراء الطاقة الكهربية المُنتجة من محطات الطاقة الكهربائية

قدرة المحطة سعر شراء الطاقة
منزلي 84.8 قرش/كيلو وات في الساعة
أقل من 200 كيلو وات 90.1 قرش/كيلو وات في الساعة
200 كيلو وات حتى أقل من 500 كيلو وات 97.3 قرش/ كيلو وات في الساعة
من 500 كيلو وات حتى أقل من 20 ميجا وات 13.6 سنت/ كيلو وات في الساعة
من 20 ميجا وات حتى 50 ميجا وات 14.34 سنت/ كيلو وات في الساعة

ما هي تكلفة إنتاج وبيع الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية؟

يُكلفك بناء محطة كهرباء من الطاقة الشمسية فوق سطوح المنزل الخاص بك حوالي 60 ألف جنيه لإنتاج كمية من الكهرباء بقيمة مالية حوالي 2000 جنيه كل شهرين تقريباً أي ما يقرب من 250 ألف جنيه في خلال 10 سنوات.

(Visited 51 times, 1 visits today)