الثقة بالنفس وقوة الشخصية تنبع أساساً من الداخل، أي فهي لا تستلزم السيطرة والتحكم في الآخرين بالضرورة كما يظن البعض، بل تعني أساسا  السيطرة على النفس قبل كل شيء وحسن قيادتها بطريقة صائبة.

عموما، الشخص الواثق بنفسه لابد أن تظهر في سلوكه نقاط مُحددة، وتكون بمثابة دليل حاسم على قوة شخصيته، هذه النقاط تتجلى فيما يأتي :

1) الإلتزام بالقيم :

إذا كنت فعلا تتسم بالثقة بالنفس، فأنت غالبا ما ستكون تعتنق الحقيقة ديناً لك مهما كانت الظروف، فبحسب خبراء الإجتماع، تقدير القيم والمبادئ ومواجهة الحقيقة مهما كانت صادمة، هي من المبادئ المهمة التي يستمد منها الإنسان إحساسه بالثقة بالنفس.

فالإنسان الواثق بنفسه لا يعتمد على أحد في تقرير مصيره ويدرك أن الحقيقة تنبع من داخله، ثم يستخدم هذه الحقيقة كأساس لكل تعاملاته الحياتية.

أيضاً، الواثق بنفسه عادة لا يخفي الحقيقة أبداً، إلا في حال كان مُعرض للقتل. بحيث أنه في العادة يواجه الأشخاص بالحقائق التي يعرفها، ويواجه المواقف الصعبة ويتحمل مسؤولية كلامه وأفعاله.

2) عدم الإعتماد على الآخرين في اتخاذ القرارات :

حق “تقرير المصير” واتخاذ القرارات الهامة في الحياة، هي أمور لا يمكن أن يتخلى عنها الشخص الواثق بنفسه بأي شكل من الأشكال.

فحتى إذا كان محيطه لا يتفق مع توجهاته أو لا يتفهمها، يتبع الإنسان الواثق بنفسه ما يمليه ضميره وتفكيره عليه بدون أي تراجع أو خوف.

3) يعرف جيدا ماذا يريد :

إذا كنت من الفئة الواثقة بنفسها، فغالبا ستكون تعي جيداً طريقك في الحياة؛ وتعرف ماذا تريد وما هي أهدافك بوضوح، سواء على المدى القريب أو البعيد.

فتحديد الأهداف المستقبلية هي من المؤشرات البارزة على ثقة الفرد بنفسه. وغالبا ما تكون تلك الأهداف بناءا على حقائق ومعلومات نابعة من شخصه، وليست مجرد أهداف تعتمد على آراء الناس.

4) تحمل المسؤولية :

أهم جزء في الثقة بالنفس، هو تحمل المسؤولية. لا يمكن أن يوجد شخص واثق بنفسه غير قادر على تحمل مسؤولية أفعاله.

فإذا كنت واثق من نفسك، ستعي نفسك تلقائيا، وستقبل صفاتك الشخصية، كما ستقود حياتك في الطريق الذي تريد، وفي الوقت نفسه تعترف بالأخطاء التي ترتكبها.

الواثق بنفسه لا يتحمل مسؤوليته أمام الآخرين فحسب، بل أمام نفسه كذلك، إذ يدرك من داخله أنه يتحكم في الأمور ولا يخشى نتائج أفعاله مهما كانت سيئة، ويَعتبر الاحترام الذاتي هو المفتاح المهم للنجاح والسعادة في الحياة.

 

(Visited 228 times, 1 visits today)