الرأي الغالب أن هذا المثل روماني الأصل. حيث يُشير المثل إلى مدينة روما التي كانت تُعتبر مركز الإمبراطورية الرومانية في العصور الوسطى والتي سعت إلى السيطرة على العالم لتُصبح أقوى امبراطورية على وجه الأرض.

في ذلك الوقت، عندما بدأ أباطرة الرومان فتح البلاد وشن الحروب لضم الأرض إلى الامبراطورية الرومانية، كانت الأرض وعرة والطرقات صعبة بين المناطق التي يفتحها الرومان والعاصمة الرومانية.

فكان الحل من أجل فرض سيطرة الدولة الرومانية على كل المناطق المُحيطة بها ربط البلاد مع العاصمة عبر طرق مرصوفة تسهل عبرها حركة المواصلات.

روما

فتم شق طرق حديثة بين تلك البلاد تقود مباشرةً إلى العاصمة الرومانية. فأصبح في النهاية كل طريق يؤدي إلى روما. وكانت العديد من الخرائط الجوية لروما قد أظهرت ارتباطها بالمناطق المحيطة بها بطرق طويلة مستقيمة.

لكن هل لا تزال جميع الطرق تؤدي إلى روما ؟

من أجل البحث في هذا الأمر، قام فريق بحثي من مختبرات Moovel باستعمال كاميرات حديثة فائقة الذكاء تُستعمل لتحديد المواقع والتقاط صور بالغة الدقة.

خريطة
النقطة الزرقاء تُشير إلى مدينة روما الإيطالية. وجميع التفرعات هي طرق من مختلف الدول الأوروبية تصل في النهاية إلى روما في إيطاليا.

وكما اتضح من الصور التي تم التقاطها والتي على أساسها تم تصميم خرائط تربط المدينة بالطرق، فإن جميع الطرق في أوروبا تقود في النهاية إلى روما. فقد عيَّن الفريق البحثي قرابة 400000 نقطة انطلاق من جميع أنحاء قارة أوروبا ونتج في النهاية أن جميع هذه النقاط كان لها نهاية في العاصمة الإيطالية!

خريطة
مدن مختلفة تحمل اسم “روما” في أمريكا وترتبط بطرق مختلفة مع مدن وبلدات مجاورة وبعيدة عنها.

لكن وحيث أن العالم في الوقت المعاصر أصبح أكثر اتساعًا مما مضى، فجميع الطرق لم تعد تؤدي إلى روما، وذلك بسبب انفصال البلاد بالبحار والمحيطات. لكن الفريق المسؤول عن تصميم خريطة تربط المدينة بدول العالم وجدوا أن روما ليست المدينة في إيطاليا فقط، إنما هناك أكثر من مدينة تحمل نفس الاسم في بلاد وقارات مختلفة.

خريطة
مدن مختلفة تحمل اسم “روما” في أمريكا وترتبط بطرق مختلفة مع مدن وبلدات مجاورة وبعيدة عنها.

على سبيل المثال، هناك 10 مدن على الأقل في الولايات المتحدة الأمريكية تحمل اسم العاصمة الإيطالية الشهيرة. وكما تبيَّن، فإن الكثير من الطرق كانت مرتبطة في النهاية بكل مدينة تحمل هذا الاسم!

(Visited 291 times, 1 visits today)