مع ارتفاع تكاليف المعيشة وخصوصا تكاليف التعليم في المدارس والجامعات، أصبح من المهم للشباب والمراهقين إيجاد سبل لتوفير أموال إضافية، لذلك نستعرض فيما يلي 20 وظيفة يمكن للطلاب ممارستها للحصول على دخل إضافي، حسبما جاء في موقع sputniknews.

  1. إعطاء دروس خاصة:

على الأقل يوجد موضوع أو موضوعين تجد نفسك جيد فيهم، ولذلك ربما يمكنك إعطاء دروس للأطفال في المواد التي تجد نفسك جيد فيها، حيث أن هناك كثير من الآباء الذين يفضلون المعلمين الأصغر سناً والذين يمثلون بديلاً عن المعلمين كبار السن، كما تكون لديهم القدرة على التواصل بشكل أفضل مع أبنائهم. يمكنك عرض خدماتك في منطقة سكنك مع توضيح مؤهلاتك ووضع سعر معقول لها.

  1. تصميم الجرافيك:

إذا كنت تحب الإبداع وطرح أفكارك وتفضل العمل الفردي يمكنك العمل كمصمم للجرافيك، وليس عليك تقديم نفسك للشركات الكبرى في بداية مسيرتك، يمكنك أن تقدم خدماتك للطلاب والمعلمين الذين يريدون تصميمات بسيطة، أو للمنظمات غير الربحية كالكنائس والجمعيات الخيرية التي تحتاج لافتات للدعاية والإعلان وحتى يمكنك العمل عبر الإنترنت من خلال تقديم خدماتك في المواقع التي تقدم خدمات للعاملين الأحرار.

  1. خدمات الكتابة لحسابك الخاص:

إذا كنت جيد في كتابة الكلمات وترتيبها فهذه الوظيفة خصصت لك. شبكة الإنترنت تعتمد على المحتويات المكتوبة كما أن هناك العديد من المنظمات التي  تحتاج لأشخاص لكتابة مقالاتهم، ونشراتهم الإخبارية، ومدوناتهم وموادهم التسويقية، وهنا يمكنك العمل مباشرة مع الشركات المحلية الصغيرة والعملاء المحليين فقط قم بعرض خدمتك على مواقع التوظيف أو أعلن عنها على المستوى العالمي واحصل على عملاء عالميين.

  1. خدمات النقل:

إذا كنت تمتلك وسيلة مواصلات من أي حجم يمكنك استخدامها لبدء العمل في خدمات النقل غير الرسمية، فالناس دائماً يحتاجون للتنقل من مكان إلى آخر وربما ستجد الأشخاص الأكبر سناً في منطقتك، سيكونوا ممتنون لذهابهم للمتجر لجلب المشتريات الإسبوعية برفقة شخص يعرفونه.

  1. الترجمة:

إذا كنت تعرف لغة أو عدة لغات فإن معرفتك هذه من الممكن أن تعود عليك بالنفع. حتى لو لم يكن لديك المستوى المطلوب للترجمة الفورية يمكنك تقديم مهاراتك في ترجمة الوثائق أو الجمع بينها وبين الكتابة لإنتاج محتوى ما بعدة لغات.

  1. إعادة بيع كتبك المستعملة:

هناك العديد من الأشخاص الذين يفضلون شراء الكتب المستعملة ذلك أنهم يحصلون على نفس المنفعة من الكتب ولكن بسعر أقل، وبالتالي إذا كنت تمتلك كتب لم تعد تستخدمها يمكنك إعادة بيعها للحصول على المال.

  1. بيع الأدوات التعليمية:

معظم الأدوات التعليمية مثل الأقلام والكتب المدرسية دائماً مطلوبة في البيئة التعليمية وهذه الأدوات لا تحتاج لمتجر، ويمكنك وضعهم في حقيبتك وإخبار زملائك أنها لديك للبيع وستجد من يشتريها منك.

  1. تصميم مواقع الويب:

معظم الأعمال التجارية الموجودة بدون مواقع للترويج لها على الإنترنت من المرجح ألا تزدهر، وهنك العديد من المدونين وأصحاب الأعمال الصغيرة حول العالم وجميعهم في حاجة لمواقع لترويج وعرض خدماتهم وكمصمم يمكنك العمل في إنشاء مواقع على الإنترنت أو تقديم دعم فني للمواقع الحالية.

  1. تصفيف الشعر:

يريد الناس دائماً أن يكونوا بأفضل حال لذلك إذا كنت مصفف شعر تحت التدريب أو ماهر يمكنك بدء أعمالك التجارية الخاصة من منزلك أو عرض خدماتك كمصفف شعر مسافر.

  1. إدارة وسائل الإعلام الاجتماعي:

تعتبر وسائل الإعلام الاجتماعي وسيلة هامة للغاية للوصول إلى العالم الخارجي فالسياسيون يستخدمونها في حملاتهم، المشاهير يستخدمونها للتواصل مع المشجعين والشركات تستخدمها في علاقاتها العامة والعديد من المنظمات والأفراد غالباً ما يبحثون عن الشباب لتنفيذ استراتيجيتهم بخصوص وسائل الإعلام الاجتماعية وبالتالي من الممكن أن يكون عمرك ميزة كبيرة.

  1. خدمات غسل الملابس:

لا أحد يحب غسل الملابس ولكن الجميع يحب ارتداء ملابسه نظيفة، وهنا يأتي دورك يمكنك القيام بغسل الملابس وكيها والناس يدفعون لك نظير وقتك، جهدك وتكلفة غسل ملابسهم يمكنك أيضاً تزويد خدمتك بالمرور بهم لالتقاط ملابسهم والمرور عليهم لتسليمها لهم لجعل الأمر يبدو أكثر جاذبية لعملائك.

  1. بيع القمصان المطبوع عليها:

يحب الناس ارتداء القمصان المطبوعة عليها أي شئ بدءاً من أسمائهم وحتى أسماء فرقهم الموسيقية المفضلة أو المنظمات المفضلة لديهم، يمكنك الطباعة على هذه القمصان وتلقي ثمن ذلك إذا كان لديك ميل فني يمكنك وضع تصميمات من خيالك وربما البدء في خط أزياء خاص بك.

  1. حضانة الأطفال:

تعد واحدة من أقدم الطرق للحصول على المال للشباب والطلاب وهي وسيلة لازالت متوفرة حتى الآن وتقدم دخل جزئي، معظم الأباء في الوقت الحالي لديهم العديد من الأعمال وغالباً ما يواجهون صعوبة في الموازنة بين أعمالهم ومنازلهم وأبنائهم وهنا يمكنك أن تجالس أطفالهم وتتلقى راتب عن ذلك.

  1. المدونات المهنية:

بعدما أصبحت البرامج الإعلانية سهلة الوصول بالنسبة للأفراد أصبحت المدونات أداة لصنع المال فبدلاً من جلوسك أمام جهاز الحاسب الألي لديك واللعب يمكنك البدء بعمل مدونة لك وهي أداة تجلب المال على المدى البعيد ولكن عندما يحظى موقعك الإلكتروني بالعديد من الزيارات والتابعين سيمكنك ذلك من الحصول على دخل منتظم.

  1. التدقيق اللغوي والتحرير:

إذا كانت مهاراتك اللغوية في الكتابة ممتازة فربما تكون هذه الوظيفة ممتازة لك، إذا كنت طالب في الجامعة فإنك ستكون في بيئة محاطة بالعديد من الأوراق البحثية التي تحتاج لتصحيحات وإذا لم تكن كذلك فيمكنك عرض خدمات على شبكة الإنترنت.

  1. التصوير:

إذا كنت تمتلك كاميرا ولديك عين تلتقط الفن فربما يمكنك استخدام كاميرتك لجلب أموال. تعد عملية بيع الصور الخاصة بك أمر في غاية الصعوبة ولكن يمكن كسب أجر زهيد من تقديم المهارات الخاصة بك للكنائس المحلية، الأخويات والجمعيات النسائية، الفعاليات الرياضية المدرسية وحفلات الزفاف وغيرها حتى لو لم يكن لديك جميع المعدات لتطوير الصور باحتراف، يمكنك أن تتلقى راتبك ثم تدفع شخص أخر للقيام بمعالجة الصور.

  1. صنع وبيع المجوهرات والإكسسوارات:

العديد من المواقع على الإنترنت مثل موقع إتسى (Etsy)  سهلت الأمر على الحرفيين الفرديين لنشر وبيع منتجاتهم اليدوية في العالم كله فهذا الموقع يعد واحدا من أكبر الأسواق العالمية للترويج للمجوهرات المصنوعة يدوياً ولكن لا تحد نفسك بشبكة الإنترنت يمكنك إعلان خدماتك في منطقتك وصنع المجوهرات والإكسسوارات لسكان منطقتك حسب الطلب.

  1. غسل السيارات:

هي واحدة من الوسائل التقليدية لجمع التبرعات ولكن يمكنك استخدامها كأساس للعمل المحلي الخاص بك، على الرغم من كونه مهنة غير جذابة إلا أنها مهنة متوفرة طوال العام وخصوصاً إذا قمت بتقديم أسعار معقولة.

  1. إصلاح أجهزة الحاسب الألي والهواتف:

على الرغم من كونها سوق صعبة وخصوصاً بوجود العديد من الشركات التي توفر إصلاح منخفض التكاليف أو مجاني إلا أن العدد الهائل للأشخاص الذين يستخدمون الهواتف، الحاسبات الألية واللاب توب يجعلها وسيلة ممكنة لكسب المال فكثير من الأشخاص لا يستطيعون إصلاح أجهزتهم عند تعرضها لعطل ما وهنا يمكنك عرض خدماتك بتكلفة قليلة وذلك سيكون أفضل لهم من أي شركة مجهولة الهوية.

  1. البستنة ورعاية الحدائق:

على الرغم من وجود العديد من المهنيين الذين يقومون بصنع مناظر طبيعية وغيرها من الخدمات المتقدمة إلا أن العديد من الأسر يريدون الاعتماد على الشباب لجز العشب بشكل بسيط ليعبر عن الطابع الشخصي كما أنهم لايريدون الدفع لشركات بل يريدون دفع مبالغ بسيطة.

 

 

(Visited 559 times, 1 visits today)