المدير السيئ قد يكون سيئاً لعدة أسباب، فقد يكون ضعيفاً في شخصيته،أو مستبداً متعجرفاً في أوامره،أو قد يكون لم يتلق المهارات الإدارية اللازمة لمساعدته على تدبير أموره،أي قليل خبرة في الإدارة،وقد يكون متحيزاً لجنسية أو ديانة معينة ،أو مهملا” لآراء الموظفين ومتعصباً لرأيه فقط،وهناك أنواع أخرى سيئة من المديرين،كل ما يفعله هؤلاء أنهم يتسببون في إحباط الموظفين وقلة إنتاجيتهم.

وقد تعاملنا جميعاً مع أمثال هؤلاء المدراء السيئون،وتعرضنا لمواقف محرجة معهم،أتت بنتائج سلبية علينا وعلى العمل،وكان دائماً ما يدور في أذهاننا هذا السؤال الصعب الذي يتردد كثيراً على لسان الموظفين،ألا وهو : كيف يمكنني التعامل مع مديري السيء في العمل؟!!

عندما تكون العلاقة سيئة بين الموظف والمدير،و وسائل الإتصال بينهم ضعيفة،فعلى الموظف أن يغير من تكتيكه مع المدير،لتقوية العلاقة في العمل وإنشاء روابط قوية معه.هنا بعض النقاط التي تساعدك على تقوية العلاقة مع رئيسك أو مديرك السيء.

أولاً : إفعل هذه الأمور.

  1. تعرف على ماذا يستفزك من كلمات مديرك.
  2. أسس لقواعد معينة للتعامل مع مديرك.
  3. إستفسر بوضوح عن طبيعة المهمة التي يطلبها منك  مديرك.
  4. إدفع الحوار أو المناقشة بإتجاه توافق الرأي بين الطرفين.
  5. عزز من موافقته على أن تبادل المنفعة مفيد للطرفين.

ثانياً : لا تفعل هذه الأمور.

  1. لا تقف في وجه رئيسك لتجعل من نفسك بطلاً أمام الموظفين.
  2. لا تقع في المطب العاطفي ولا تخاف مقابلته والتحدث إليه.
  3. لا تضع إفتراضات خاطئة عنه مسبقاً.
  4. لا تقابل مديرك أبداً بدون وضع خطة مسبقاً.
  5. لا تنسى أن تدعم تقدم العمل وتحلى بالمرونة اللازمة.

 النتيجة التي نخلص إليها

لتقليل معاناتك مع مديرك الصعب والسيء،عليك بتطوير طريقة الإتصال الصحيحة معه. وسواءً كانت هذه المشكلة قديمة، أوظهرت حديثاً بشكل تصرفات عدائية من المدير تجاهك، فبإمكانك التغلب عليها عن طريق تعديل طريقة تفكيرك وردة فعلك تجاه مديرك، وبالتالي الإنتقال إلى مرحلة جديدة من التعامل الإيجابي مع مديرك، وهذا سينعكس إيجابيا على بيئة العمل.

 

(Visited 681 times, 1 visits today)