عادة الإفراط في تناول الطعام هي عقبة كبيرة في محاولات إنقاص الوزن. ومع ذلك، يمكن اتباع بعض النصائح العملية للتغلب على بعض العادات الغذائية الغير صحية.

 

وتعد أفضل وسيلة للتغلب على الإفراط في تناول الطعام هي عدم تناول الطعام بسرعة، فقد يسهم ذلك في تناول كميات زائدة. وعلاوة على ذلك، لا ينبغي الامتناع عن تناول الأطعمة المفضلة تماما، ولكن يمكن تناولها في بداية تناول الطعام في كميات محددة.

 

ونقدم إليك من خلال موقع حياتك مجموعة من النصائح لتجنب عادات الأكل بلا وعي الغير صحية

 

1- تقليص حجم الطبق المخصص لتناول الطعام

فمن المعروف أن يميل الأشخاص دومًا لتناول ما يقرب من 90% من محتويات الطبق، حتى وإن لم يكونوا جائعين. لذلك، ينصح بتناول الطعام في أطباق صغيرة، مما يساعد على تناول كميات أقل من الطعام. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام ملاعق صغيرة أيضا.

 

بالمثل، عند تناول المشروبات، ينصح باستعمال الأكواب الصغيرة مع تناول رشفات صغيرة، لتجنب الإفراط في تناول المشروبات وخاصة المشروبات السكرية.

 

2- عدم تناول السناك من العبوات أو الأكياس الخاصة به مباشرة

في حالة الرغبة في تجنب الأكل دون وعي، فعليك التأكد من رؤية الطعام الذي تأكلينه. مما يعني أنه لابد من تجنب تناول الأطعمة أو السناك من الأكياس أو العبوات مباشرة، ولكن ينبغي إفراغ المحتويات في طبق صغير لتحديد الكميات التي يتم تناولها من الطعام.

 

ومن ثم، يمكن أن يساعد ذلك على تجنب تناول كميات كبيرة من الوجبات الخفيفة أو السناك، كما ينصح بشراء العبوات الفردية وليست العائلية. أما في حالة شراء العبوات العائلية، فيمكن تخزينها وتناول كميات محدودة في طبق صغير في كل مرة.

 

3- تجنب تناول الطعام أثناء ممارسة أي أنشطة

من أكثر الوسائل الفعالة لتجنب الإفراط في تناول الوجبات الخفيفة بصفة خاصة، هي عدم تناول الطعام أثناء الانشغال بممارسة الأنشطة كمشاهدة التلفاز، أو تصفح الانترنت.

 

4- عدم تناول الطعام حتى الشعور بالشبع

عدم الوصول لحد الشبع عند تناول الطعام هي عادة صحية، حيث تساعد على تحسين عملية الهضم، كما لا تتسبب في الشعور بالخمول أو الكسل بعد تناول الطعام. ومن ثم، يمكنك إشباع الشعور بالجوع من خلال تناول 80% فقط، وإبقاء حوالي 20% من مساحة المعدة. وعادةً لا يلاحظ الأشخاص عدم تناولهم للـ 20% المتبقية.

 

5- تناول وجبات صغيرة بين الوجبات خلال اليوم

تناول وجبات صغيرة بين الوجبات على فترات منتظمة يساعد على تجنب الإفراط في تناول الطعام. فتناول وجبات صغيرة ومتكررة مفيد لعلاج مشكلات الجهاز الهضمي ايضا.

 

علاوة على ذلك، فعند تناول وجبات صغيرة ومتكررة، فيعمل الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية. لذلك، فبدلا من الانتظار لفترات طويلة دون طعام، ثم تناول وجبة غداء دسمة، احرصي دوما على تناول وجبات خفيفة صحية بين الوجبات كالمكسرات، الخضروات والفواكه الطازجة.

 

6- لا تقوم بتناول الحلويات بعد الطعام مباشرة، بل انتظري لمدة 20 دقيقة

عند الانتهاء من تناول الوجبات، فإن الدماغ يستغرق حوالي 20 دقيقة لاستقبال إشارة عصبية بامتلاء المعدة. لذلك، ينبغي الانتظار مدة 20 دقيقة قبل البدء في تناول الحلويات لتجنب الإفراط عند تناولها.

(Visited 63 times, 1 visits today)