تقوية الذاكرة نتعرّض جميعنا وبشكل يومي إلى شعورنا بنسيان أمور مهمّة، أو نسياننا لفعل أمر معيّن، ممّا يتطلّب منا إعادة ترتيب أولوياتنا لاستدراك ما فاتنا، لذلك وإن كنت من أصحاب الذاكرة الضعيفة، وتشعر بالرغبة بتقويتها، فإليك 7 نصائح ستساعدك في ذلك.

7 نصائح لتقوية الذاكرة

  • المحافظة على النشاط الذهني

كما أنّ النشاط البدني يحافظ على رشاقة جسمك إلّا أن النشاط الذهني أيضاً يحافظ على بقاء ذاكرتك نشيطة وقوية، حاول أن تقرأ الصحيفة كل يوم، قم بحلّ الكلمات المتقاطعة، وتعلّم العزف على آلة موسيقية، أو تطوّع في إحدى الجمعيات الخيرية، ولا بدّ من التركيز على قراءة الجريدة في كل صباح لتعرف ماذا حدث أمس، حيث إنّ الأخبار المحليّة والعالميّة تساعدك على أن تفكّر بما يحدث حول وتساعد على تنشيط ذهنك في بداية يومك.

  • الاختلاط مع المجتمع

إنّ التفاعل الاجتماعي يساعد على التخلّص من الاكتئاب والتوتّر وكلاهما سبب في فقدان الذاكرة، حاول أن تقضي وقتاً أكثر مع العائلة والأصدقاء. التفاعل هو جزء من حياتنا وكلّما ازدادت علاقاتك وأصدقائك بقيت ذاكرتك نشطة ومستحضرة كلّ شيء، تحدث مع أصدقائك على الفيسبوك إن لم تكن تستطيع رؤيتهم أو زيارتهم.

  • كن منظماً

إذا كنت مشوشاً فاحمل معك دفترك الخاصّ لتدوين الملاحظات التي تريد إنجازها خلال اليوم أو الأيام المقبلة، وإذا لم تستطع ذلك كرّر في عقلك ما تريد فعله، وبإمكانك أن تخصّص مكاناً معيّناً للمفاتيح والمحفظة والأشياء التي قد تنسى مكانها دائماً.

  • التركيز

حاول ألّا تفعل أشياءً كثيرة خلال النهار أو في وقت واحد، وقم بالتركيز على أهمّ المعلومات وبإمكانك أن تردّدها على لحن أغنيتك المفضّلة، وحاول أن تضع مهمّات يوميّة مع بداية كلّ صباح، ووزّع يومك وقسّم المهمّات على عدد الساعات واستعن بتحديد وقت معيّن لكلّ مهمّة حتّى لا تخلط الأمور ببعضها، حيث إنّ ذلك يساعدك على التركيز والإنجاز، إذ إنّ عنصر التركيز بشكل عام يساعد على استحضار المعلومات بشكل أسرع كما يساعد على تقوية الذاكرة.

  • اتّبع نظاماً غذائيّاً صحيّاً

تناول الخضار والفواكه والحبوب الكاملة، واختر مصادر البروتين قليلة الدسم مثل: الأسماك وتناول كميّات وفيرة من الماء.

  • ممارسة النشاط البدني خلال الروتين اليومي

إنّ النشاط البدني يزيد من نسبة تدفّق الدم إلى الجسم وخاصّة الدماغ، ممّا يساعد على تنشيط الذاكرة، لذلك اعمل على تخصيص 20 دقيقة على الأقل من روتينك اليومي لممارسة التمارين الرياضية.

قم بإدارة الأمراض المزمنة

إياك وإهمال توصيات الطبيب لك في حال كان لديك مرض مزمن مثل: السكري، وارتفاع ضغط الدم، والاكتئاب، بالإضافة لذلك تتبع الأدوية مع الطبيب إذا كانت تؤثّر على الذاكرة أم لا. لا تقلق وحافظ على ما سبق فلن تشعر بالقلق ولا نسيان بعد اليوم

 

(Visited 130 times, 1 visits today)