كثرت التقارير في الآونة الأخيرة عن حوادث انفجار نماذج من الهاتف الذكي، الأمر الذي أدى إلى بعض الذعر في جميع أنحاء العالم، فالأجهزة الإلكترونية بشكل عام، وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية بشكل خاص تتطلب كميات كبيرة من الطاقة، مما يجعلها تنتج الكثير من الحرارة أيضا، لكن عند نقطة معينة يمكن أن يؤدي الكثير من الحرارة إلى تلف الجهاز أو انفجاره.
هناك في كل جهاز إلكتروني مكونات حساسة صغيرة، وعندما يتعلق الأمر بجهاز الكمبيوتر والهاتف الذكي فالمكونات تكون أصغر، مما يجعلها أكثر حساسية للحرارة، ودرجات الحرارة غير الطبيعية تذوب البلاستيكية العازلة، وحتى بعض المعادن أكثر حساسية مثل القصدير، مما يؤدي إلى مشاكل كثيرة من تلف البطارية إلى الانفجار، إليك في السطور التالية أسباب انفجار الهاتف، وكيفية منع ذلك
هناك تسعة أسباب لحدوث انفجار الهاتف الذكي

1-استخدام الجهاز أثناء الشحن
أوصى الخبراء والمصنعين على حد سواء بعدم استخدام الجهاز الخاص بك أثناء الشحن، مما يؤدي إلى إنتاج الحرارة أكثر من اللازم، وبالتالي يؤدي إلى ماس كهربائي عن طريق تحطيم الخلايا الداخلية.

2-عدم استخدام الشاحن الأصلي
ترشد الشركات المصنعة المستخدمين إلى ضرورة استخدام الشاحن الأصلي، والسبب في ذلك لا يعني أنها تريد بيع مزيدا من منتجاتها، لكنها لا تستطيع أن تضمن معيار السلامة في الشواحن الأخرى، فقد تكون غير متوافقة وغير آمنة للاستخدام مع جهازك، تقوم العديد من الشركات بشراء المكونات الأصلية من الشركات المصنعة، فإذا كنت تستخدم منتجات أبل مثلا، ابحث عن تسمية “صنع لفون/آي باد” ويحذر المهنيين أن أكثر الأجهزة حساسية عندما يتعلق الأمر بالشاحن غير الأصلي هي فون خمسة.

3-استخدام شاحن الكمبيوتر اللوحي على الهاتف الذكي
هذا الأمر أكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بأجهزة أبل، ومن الممكن أن يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة، والتي يمكن أن تؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها.

4-الشحن لفترات طويلة
تشير اختبارات الخبراء أن الشحن لفترات طويلة يقلل من كفاءة البطارية، ومن الأفضل ألا تقوم بالشحن إلا عند استهلاك الشحن كله، فهذا يساعد في إطالة أمد البطارية.

5-استخدام البطاريات غير الأصلية
عليك شراء بطارية أصلية عند تغيير البطارية القديمة، فقد تكون البطارية غير الأصلية ذات جودة أقل، مما يؤدي إلى خلل في الجهاز، واشتعاله.

6-البطاريات القديمة
من المهم أن تقوم بتغيير بطارية هاتفك القديمة مرة واحدة كل فترة، خاصة إذا كانت تنفذ في يوم واحد، فقد حان الوقت لتغييرها.

7-البطاريات التالفة
قد يؤدي أي ضرر مثل تورم البطارية إلى تسريب الشحن، وزيادة الحرارة حتى تنفجر، لأن السائل داخل البطارية قابل للاشتعال، لذلك عند شراء بطارية جديدة تأكد من عدم وجود خدوش، أو تورم، أو تسريبات ظاهرة.

8-استخدام بطارية متكاملة
قد تلحق الضرر بجهازك أيضا إذا لم تكن البطارية متوافقة 100 في المئة معه.

 

(Visited 366 times, 1 visits today)