الخوف هو شعور طبيعي يصيب جميع الناس، والخوف يأتي نتيجة أسباب و مواقف مختلفة قد يمر بها الفرد، والمشكلة هنا ليست الخوف بحد ذاته، ولكن الطريقة التي نتعامل بها مع الخوف هل نستسلم له أم نواجهه ونتغلب عليه. اليك هنا 10 طرق لمواجهة الخوف والتغلب عليه:

1- احضر ورقة ودون عليها ما تشعر به من مخاوف

وهذه خطوة مهمة لبدء المواجهة الحقيقة لخوفك. بعد أن تدون مخاوفك قم بقراءتها أكثر من مرة، ستظهر أقل أهمية من ما كنت تتخيل، وسوف يبدأ عقلك باستحضار الحلول المناسبة.

2- عود نفسك على الاسترخاء الجسدي

التنفس بسرعة يصاحبه غالباً القلق والخوف، وعلى العكس تماماً فإن الاسترخاء يصاحبه الطمأنينة والراحة النفسية. هذه الخطوة مهمة في مواجهة الخوف وتشكل المحاولة الأولى لتهدئة نفسك وعقلك، والتركيز على شعور إيجابي ليحل محل الشعور السلبي. بالتأكيد لن تنجح محاولتك الأولى، ولكن من خلال الممارسة المتكررة سوف تقنع عقلك أو حتى تخدعه للوصول الى الشعور الذي ترغب فيه.

3- ركز على انجازاتك وانسى الخسائر

ما لا يقتلك سوف يجعلك أقوى.. ركز على انجازاتك واهدافك القادمة. ركز على الجانب المشرق. تذكر هذه النقطة دائما في كل مرة تواجه فيها الخوف.

4- اعرف متى توقف خيالك في هذه المواقف

في حالات الخوف قد يذهب خيالك الى ما هو أسواٌ فعلياً من الواقع، منما يزيد من المشكلة ويفاقمها.

اذا وصلت لهذه الحالة اوقف خيالك فوراً بأي طريقة كأن تشغل نفسك باي شيء مثلاً.

5- اعرف ما هي أسباب خوفك

في علاج الأمراض أول خطوة هي معرفة الأسباب، وكذلك بالنسبة لمواجهة الخوف وعلاجه، ربما يكون سبب خوفك موقف محفور بالذاكرة وليس له علاقة بحاضرك.. ان القيام بهذه الخطوة سوف يقربك من التخلص من خوفك.

6- لا تنسى أن تضحك

اضحك كثيراً في حالات الخوف.. بل و حاول الضحك بصوت عالي، سوف تبدأ بالشعور أن آثار الخوف قلت عندك.. ان هذه الخطوة مثل ضوء قمت بتشغيله في زوايا عقلك المظلمة التي تغذي الخوف عندك.

7- المعرفة هي أهم سلاح لمواجهة الخوف

المعرفة هي اكبر عدو للخوف. ان عدم المعرفة الكاملة قد تؤدي الى خلق سيناريوهات خاطئة في أذهاننا والتي سوف تفاقم الخوف عندنا. اكتسب معارف ومهارات جديدة لتكون أدواتك التي تحقق لك النجاح.

8- في بعض الأحيان، سوف تحتاج فقط أن تفعل الأشياء التي كنت خائفا منها، لتكتشف انها ليست بذلك السوء. تماما مثل الغوص في المياه التي يبدو أنها باردة، و بعد الغوص تكتشف أن الماء لم يكن بارداً !.

9- أطلب المساعدة من أصحاب الخبرة

في بعض الأحيان يكون للخوف عندنا جذور أعمق مما كنا نتوقع، هنا تكون مواجهة الخوف صعبة لوحدنا. في هذه الحالة، لا تتردد بطلب المساعدة من متخصص، أي شخص يمكن أن يقدم لك العون والدعم الذي تحتاجه لمواجهة خوفك.

(Visited 225 times, 1 visits today)