لديك عينان بنيتان مثل أمك وأقدام طويلة مثل والدك. مثل هذه الامور لا تصدق عندما نفكر بها أننا ورثنا كل السمات المادية من والدينا من نسخ جيناتهم ولكن ما هي الأشياء الأخرى الذي جاءت من أسلافنا؟

خذ نظرة على أحدث البحوث في علم الوراثة واكتشاف بعض الأشياء المثيرة للدهشة. وفيما يلي عشرة صفات شخصية ترثها من والديك …

1. ارتفاع مستويات الكولسترول

يربط الكثير من الناس المستويات العالية من الكوليسترول مع ما تأكله. فإذا كنت تريد أن تعيش حياة طويلة وسعيدة، تحتاج إلى أكل الخضروات والفاكهة والحصول على الكثير من التمارين الرياضية

أو هكذا يذهب الاعتقاد السائد. ولكن في بعض الأحيان ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم يتوقف في الواقع ليست على نمط حياتنا ولكن على جيناتنا. حوالي 1 في كل 500 شخص لديه طفرة جينية خاصة مما يؤدي الى تراكم الكوليسترول في الدم لديهم. هؤلاء الناس لديهم مستويات عالية من هذه المادة حتى لو كانت تأكل الخضار فقط.

2. نمط صلع الذكور يأتي من الأم

يقع واحد من الجينات التي تلعب دورا في الصلع في الكروموزوم (اكس). الرجال يرثنها من أمهاتهم. ولكن لا تتسرع في القاء اللوم لها فهناك جينات أخرى تلعب دورا هنا، بما في ذلك تلك التي ورثتها من والدك. وعلاوة على ذلك، لديهك العوامل البيئية أيضا تأثير على تساقط الشعر.

3. النجاح الأكاديمي

عندما توبخ الام طفلها من أجل الحصول على درجات افضل في المدرسة لا تعلم ان النجاح الأكاديمي يعتمد 55٪ على الميراث الجيني الخاص بالطفل الآلاف من الجينات مسؤولة مسؤولية مباشرة عن مدى تقدم الطفل في المدرسة

4. حب القهوة

هل من الجيد شرب الكثير من القهوة؟

جيناتك هي المسؤولة تماماً! أجرى العلماء دراسة مقارنة للأشخاص الذين لا يستطيعون العيش من دون القهوة وأولئك الذين يمكنهم ذالك واتضح أن المجموعة الثانية كانت لديها مجموعة معينة من الجينات الذي تمتص الكافيين بشكل بطيء. وهذا يعني أنهم لا يشعرون بالحاجة لشربه على أساس منتظم من أجل الحصول على الاندفاع من الطاقة.

5. السكري

عادةً ما يتطور السكري من النوع 2 بين كبار السن. ولكن أحيانا يحدث عند الأطفال والمراهقين مع أسلوب حياة نشط. هذا هو المعروف باسم مرض السكري ويبدو نتيجة لطفرة جينية، على الرغم من أن سوء التغذية يمكن أيضا أن تلعب دورا في ذلك.

6. عمى الألوان من أمك

عدم القدرة على التفريق بين بعض الألوان هي في كثير من الأحيان الشخص يرثه من خلال جيناتها. الجين الذي ينتج في كثير من الأحيان يتم توريث للأبناء من أمهاتهم. بالنسبة للجزء الأكبر، فإنه من الرجال الذين يعانون من عمى الألوان. ويرجع ذلك إلى حقيقة أنه في التركيب الجيني لهم، لا يتم تعويض الخلل من واحد X كروموسوم الأمهات في حين أن النساء لها “الطوارئ” كروموسوم X من آبائهم.

7. عدم تحمل اللاكتوز

قد يبدو الأمر مستغربا، ولكن 65٪ من البالغين لديهم قدرة لهضم اللاكتوز، أو سكر الحليب. جين واحد هو المسؤول عن ذلك. عندما يكون الطفل لا يزال صغيرا جدا وانه يحتاج الى الحليب البقاء على قيد الحياة الجسم يخلق انزيم لهضم اللاكتوز. كما يحصل هذا عندا الاشخاص الأكبر بالسن يوجد جزء ضئيل من الاشخاص الذي لديهم هذا الجين وهذا يعني أنهم يستطيعون هضم الحليب بشكل فعال دون أي مشاكل في أي عمر.

8. قصر النظر

احتمال وراثة أن يكون الشخص لديه أو ستتطور قصر النظر إذا كان كلا الوالدين لديهم هذه المشكلة وخطر تطوره لدى الاطفال حوالي 50٪ ومع ذلك يعتقد العلماء أنه لا يمكننا أن نعزو كل شيء على الاطلاق لعلم الوراثة. هناك أولئك الذين يقضون وقتا أقل في الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر، وتجنب اجهاد أعينهم هم أقل عرضة للمعاناة من قصر النظر

9. الشعبية

شيئ قدلا يصدق ولكن سر شعبية الشخص هو مخفي في جيناتها. وصل العلماء في جامعة هارفارد الى هذا الاستنتاج بعد سنوات طويلة من البحث المضني.

 

 

(Visited 462 times, 1 visits today)